ما يريد المدير و ما لا يريد

Posted by noone On 0 comments
      
      المدير هو اعلى سلطة ادارية و تنفيذية في الشركة، و قراراته تعتبر اهم القرارات، لذلك يقع عليه الكم الاكبر من المسؤوليات، حيث انه يتحمل مسؤولية سير و نجاح الشركة و نتائج انجازاتها و مستوى تحقيقها للاهداف المخطط لها. و المدير هو انسان مثلك و له طبائع انسانية، لذا فان شخصيتة الادارية تعتمد بشكل كبير على شخصيتة الاجتماعية و طبيعته الانسانية، و من هنا يجب عليك ان تعرف كيف تتعامل مع شخصية المدير، حيث انه يملك السلطة في التحكم في عملك، فيجب عليك ان تعرف ماذا يريد و ماذا لا يريد.


الامور التي يريدها المدير:
1 - موقع المسؤولية الذي يقف فيه المدير يسبب له المزيد من الضغوط، خصوصا فيما يتعلق باتخاذ القرارات، لذلك فهو يبحث عن موظف ذكي يقوم بالعمل الموكل اليه بدون اخطاء، فعند قيامك بعمل تحرى الدقة و راجع خطواتك قبل ان تقدمه للمدير.
2 - عامل الوقت مهم جدا عند المدير بسبب كثرة المشاغل و المهام الموكله اليه، لذلك فهو يريد ان يحصل على ما يطلبه منك فورا، فعندما يطلب منك عمل ما فاحرص ان تقوم بانجازه باسرع وقت.
3 - النتائج المفيدة و الايجابية هي التي يبحث عنها المدير، و التي تجعله يشعر بالرضى نحو الاعمال المنجزة، لذلك اجعل سير عملك في الاتجاه الايجابي دائما
4 - تنوع اشغال المدير تجعله يحتاج الى الكثير من المعلومات و التقارير، جاهزيتك دائما على تقديم هذه المعلومات و التقارير بالشكل المطلوب من شانها ان ترفع من مستوى ثقة المدير بك
5 - يفضل المدير التعامل مع موظفين اكفاء و مميزين، و هو يبحث عن الموظفين المميزين ليضعهم في واجهة الشركة و ممثلين لها عند التعامل مع الجهات الخارجية، لذلك فان الفئة ذات الكفاءة العالية في الشركة يتم اعتبارها نخبة موظفي الشركة، حيث ان موظفي هذه الفئة غالبا يمتازون بالبراعة فيما يتعلق بالعلاقات العامة، و يتمتعون بمهارات اتصال مميزة و دبلوماسية كبيرة، بالتاكيد هؤلاء الموظفون المميزون يحصلون على تقديرات و مكافآت ممتازة.


الامور التي لا يريدها المدير:
1 - المدير لديه الكثير من الاعمال لينجزها و الكثير من المسؤوليات، لذلك فهو لا يمتلك الكثير من الوقت للدخول في تفاصيل لا تهمه و خارجه عن إطار العمل، لذلك لا تدخل معه في نقاشات طويله غير ضرورية بل ركز على صلب الموضوع
2 - كثرة الطلبات تزعج المدير، الطلبات خصوصا غير الضرورية، حيث ان المدير يريد ان يحصل على نتائج اعمال مفيدة، و ليس المزيد من الطلبات التي لا ترتبط باهداف العمل
3 - التذمر يسبب للمدير كثيرا من الاستياء، فهو يبحث عن الموظف المتفائل الذي يخفف عنه الضغوط النفسية التي يسببها العمل - لا عن الموظف المتشائم المتذمر الذي يوتر جو العمل
4 - الاعتراض بشكل جذري على طريقة ادارة المدير لسير العمل، هذا التصرف من شأنه ان يوسع الفجوة بينك و بين المدير، حيث ان المدير يبحث دائما عن من يوفر له الراحة الادارية بمعنى الموظفين المريحين من الناحية التنفيذية لقرارات المدير
5 - التحدي المباشر للمدير، خصوصا امام الموظفين، هذا يرتبط ارتباط كبير بشخصية المدير الاساسية، و كيانه و منصبه الوظيفي، و مثل هذا التصرف من شأنه ان يدعم فكرة استبدالك بموظف اخر في اقرب فرصة، و ايضا حرمانك من اي امتيازات او مكافئات، هذا ان لم يتسبب بانهاء خدماتك على الفور