كيف تحب عملك

Posted by noone On 0 comments
هل انت سعيد في عملك؟

           بصرف النظر عن مدى الجهد الذي تبذله في عملك لكن احيانا قد لا تجد الكثير من التقدير لما تقوم به. بالاضافة الى الكثير من التحديات التي قد تواجهك في عملك منها:

- ضغوط العمل

- طبيعة العمل

- ساعات عمل طويلة

- قوانين و انظمة الشركة صارمة جدا

- قليل من الامتيازات

- مشاكل مع زملاء العمل

- ظروف شخصية و عائلية


           بعد يوم عمل مجهد تقوم به ستشعر بالحاجة الى الراحة، و سترغب ان تجد تقديرا للجهود التي تبذلها في عملك، بالاضافة الى كونك تريد ان تعطي جزء من وقتك و اهتمامك لحياتك الاجتماعية بعيدا عن العمل، قد تكون ظروفك الاجتماعية و الاسرية جيدة لكن لا تنسى انها مرتبطة بعملك و حيث ان عملك يؤثر على حياتك الشخصية بشكل كبير، فيجب عليك ان تعرف كيف تحب عملك، خصوصا اذا كنت لا تستطيع تغيير عملك الحالي.

           ستسأل نفسك: كيف ساحب عملي؟

الاجابة عن هذا السؤال انت وحدك من يعرفها، حيث ان لكل عمل ظروفه و بيئته الخاصة، لذلك يجب عليك ان تفكر كيف ستجعل من عملك شيء ممتع.

     و هذه افكار و نصائح تساعدك لكي تحب عملك اكثر

1 - اجعل لنفسك دافع: و انت في الطريق الى عملك صباحا فكر مع نفسك في ان عملك هذا يساعدك في حياتك و يحقق لك استقرار مادي و مكانه اجتماعية، هذا التفكير الايجابي سينمي عندك المزيد من التفاؤل

2 - اجعل عملك تابعا لك، ولا تفعل العكس (اي ان تكون تابعا له) اي مهما كانت اهمية عملك يجب ان لا تنسى انه يشكل جزء من حياتك و ليس كلها، لذلك لا تجعل عملك يسيطر عليك بل انت من تسيطر عليه

3 - نظم وقتك: و رتب مهامك حسب اهميتها و حسب الاولويات، و ضع خطط لحياتك و لعملك و قسم وقتك بتوازن، و اسال نفسك دائما: هل هذا ما انا اريده؟

4 - ركز على ما تقوم به حاليا: ولا تقلق نفسك بالاشياء الاخرى التي يجب عليك القيام بها، بل انجز ما هو بين يديك ثم انتقل الى عمل اخر لتنجزه، ستجد نفسك تحقق عملك بشكل جميل و هذا يمنحك المزيد من الاستقرار النفسي في عملك

5 - فوض جزء من عملك للغير: اذا وجدت انه بالامكان تفويض غيرك ليقوم بمهام معينه من عملك بشكل جيد فالافضل ان تفوضه بها، و بامكانك ان تدقق ما يقوم به و مراجعته و التاكد بانه تم بشكل مناسب

6 - خذ وقت من الراحة: لا تجهد نفسك بالعمل بشكل مستمر بل خذ فترة استراحه ذهنيه لمدة خمسة دقائق بين الحين و الاخر، و استغل فترة الاستراحة في الخروج من المكتب لتستنشق بعض الهواء الجديد

7 - عود نفسك على الاسترخاء: فمهما كان حجم عملك او اهميته فانه ياخذ ساعات يوميا، لذلك فمن الجيد ان تجعل لنفسك وضع مريح اثناء هذه الساعات، بحيث لا تسبب لنفسك مزيدا من الضغوط و الانهاك الجسدي

8 - اضف جو المرح في المكتب: اظهر حس المرح دائما، و ابتعد عن التحدث بالمشاكل مع زملائك او استغابة اي شخص، بل تكلم عن ما هو مبهج و اكثر من الضحك، و حافظ على اعصابك هادئة دائما

9 - لا تاخذ مشاكل عملك معك: بل اترك مشاكل العمل للعمل، و عند انتهاء عملك و عودتك للمنزل لا تفكر بالعمل بل انساه تماما، ولا تخلط مشاكل العمل بمشاكلك الشخصية

10 - امنح نفسك مكافأة: ليست الادارة وحدها من يمنح المكافآت، بل انت ايضا يجب ان تمنح نفسك مكافأة على العمل الذي قمت به، اذهب الى نزهه او رحلة عائلية، او الى السينما، او قم بنشاط اجتماعي تطوعي، او الذهاب الى النادي، او اي شيء تحبه، هذا سيجعلك تشعر بشكل افضل و سيعطيك المزيد من الحيوية و النشاط